Home

باب السرداب

تفاصيل عن باب السرداب المؤدّي الى قبر أبي الفضل العبّاس (عليه السلام) الذي يعود تأريخه لبداية القرن العشرين. مقتنياتٌ متحفيّة.. تفاصيل عن باب السرداب المؤدّي الى قبر أبي الفضل العبّاس (عليه السلام) الذي يعود تأريخه لبداية القرن العشرين. أثناء تجوال زائري متحف الكفيل. تفاصيل عن تاريخ باب السرداب المؤدّي لقبر أبي الفضل العبّاس عليه السلام (صور) مايو 12, 2020 0 85 2 دقائ ֎۞۩۞֎ للاشتراك في صفحتي على الفيس بوك:https://www.facebook.com/MongizAlsaqqar ֎۞۩۞֎ لمتابعة حسابي على تويتر. موضوع: رد: ما عمق باب السرداب في التل المدفني الخميس ديسمبر 15, 2016 8:32 pm. اخي ابو صلاح. ذهبنا لفحص اعلى التل كما اوصيتني للبحث عن قبر ولكن للاسف انكسر الشيش. بعدها بواسطة هذه الجرار حفرنا منطقة القبر اسفل جنوب التل (4 - 5 امتار ) بالعرض ولعمق 1,5 متر ليتبين ما كشفه الجهاز الاستشعاري. للاعلان والتواصل for business : dragoniraqis@gmail.comكروبي - الكيمرية العرب - على الفيس بوك :https://goo.gl/kUtrQOابو.

دخول مغارة يهودية و كشف باب السرداب اليهودي و الدخول الى غرفة الدفين . سرداب يهودي ( القبر ) فأت إلى السرداب وقف ماسكا جانب الباب كالمستأذن وسم وانزل وعليك السكينة والوقار وصل ركعتين في عرصة السرداب وقل : إلهى إني قد وقفت على باب بيت من بيوت نبيك محمد صلواتك عليه وآله ، وقد منعت الناس. • فإذا صدقت النية والعزم والتوجه، وإذا تمكنت من التقدم نحو باب السرداب وفتحه -وهو ما سنعبر عنه لاحقًا باسم: قراءة النفس- تظهر المفاجأة حين أكتشف أنني أمام كائن غريب عني، وكأنني أراه لأول مرة، هنا يظهر لي أنني لا أعرف نفسي، وهنا يظهر السبب الحقيقي الذي كنت أجهله (أو أتجاهله. أنتظركم على باب السرداب وفي يدي سوط الحقيقة أعطيت وحيد 15 موضوعا ليختار منها للمناظرة. فلم يختر منها واحدا. جائزة 1000 دولار لمن يحضر لي اسم موضوع..

مقتنياتٌ متحفيّة

المزيد من التفاصيل والفيديوهاتhttps://www.youm7.com/تابعونا على الصفحات الرسميه مواقع التواصل. قصة السرداب. من هو صاحب الكذبة الأولى. (1) مصطفى الهادي . والله أنهم ليعرفون معنى (سرداب) فهم أساطين اللغة العربية ، وقواميس اللغة بين أيديهم ولكن البغض أعمى عيونهم والخوف من المهدي اقض مضاجعهم ، فحرفوا المعنى وخدعوا.

للسرداب باب خشبي جميل مضى على صنعه أكثر من سبعة قرون، وهو باقٍ من عهد الحاكم العباسي الناصر لدين الله وقد عمله في سنة 606 هـ. نُقش إلى جنب كلام الخليفة العباسي في خشب الساج Rappelz :naglaa:شبح :لفل 178 سرداب باب القمر مستوى 4 ع حسب طلبكم _للمعلومه درعي +20 _ اذا صفحت درعي +23 او +24 بنزل مقاطع عن.

بالصور.. تفاصيل باب السرداب المؤدّي الى ضريح الامام العباس {ع} {كربلاء:الفرات نيوز} أثناء تجوال زائري متحف الكفيل للنفائس والمخطوطات، وحال عروجهم الى الجهة اليُمنى منه، يسرق أنظارهم بابٌ فضّي أُفردت له مساحةٌ خاصّة. سمي أيضا باب السرداب، وهو باب يقع على السور الثاني جنوب المدينة. بني سنة 1350، له دور اقتصادي هام فهو يفتح على الطرق المؤدية إلى القيروان وزغوان. هناك بجانب الباب سرداب سمح بهروب ساكني المدينة.

هذه بعض الصور للسرداب اول صورة لجرنين مربع على باب السرداب,وثاني صورة للسرداب (منظر عام) ,والصورة الثالثة لنصف جرن مربع على اعلى مدخل السرداب من الداخل,والصورة الرابعة من السطر الثالث في. مقتنياتٌ متحفيّة.. تفاصيل عن باب السرداب المؤدّي الى قبر أبي الفضل العبّاس (عليه السلام) الذي يعود تأريخه لبداية القرن العشري باب السرداب پیدا نشد! از درستی املای واژهٔ نوشته‌شده مطمئن شوید. شکل سادهٔ لغت را بدون نوشتن وندها و ضمایر متصل بنویسید. این جست‌وجو را در فرهنگ‌های دیگر انجام دهید

تفاصيل عن تاريخ باب السرداب المؤدّي لقبر أبي الفضل العبّاس

اعلم انّ الاستئذان الخاص المأثور لدخول السّرداب هو الزّيارة الاتية التي مفتتحها: اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا خَليفَةَ اللهِ وتنتهي بالاستئذان ويُزار بها على باب السّرداب قبل النّزول اليه سرداب الغيبة في سامراء ، سرداب أثري يقع في الجهة الغربية من مرقد الإمامين العاشر و الحادي عشر من الإئمة المعصومين في المذهب الشيعي الأثنى عشري في مدينة سامراء بالعراق، و تأتي أهميته عند الشيعة في كونه سرداب الدار التي. سميت أحد أبواب العتبة باسم «باب الدخول» ضمن مشروع اعادة اعمارها في سنة 2017، صنع من بالصاج البورمي ذو المواصفات العالية في مقاومة الظروف الطبيعية بارتفاع 4 متر وعرض 3 متر وغُلف بعدها بطبقةٍ من الذهب الخالص وبصياغةٍ فنية نُقش عليها آيات من القرآن واحاديثٌ للإمامين العسكريين. لسرداب باب خشبي جميل من عهدالخليفة العباسي الناصر لدين الله عام 606ه يذكر محمد حسين الجلالي في كتابه مزارات أهل البيت بأنّ باب السرداب لازال موجوداً وبها آثار الحريق والكتابة بخط كوفي وقد نشرت مديرية الآثار العراقية. سرداب الغيبة هو سرداب بيت الإمام العسكري (ع) في سامراء، وقد وقع اليوم في العتبة العسكرية من جهتها الغربية.. ويحترم الشيعة هذا السرداب؛ لأنه تشرّف بثلاثة من الأئمة الاثني عشر ، فكان مأواهم من حرارة الصيف، وقد صلّوا فيه.

منتظركم على باب السرداب وبيدي سوط الحقيقة لأجلد كل كذوب

ما عمق باب السرداب في التل المدفن

  1. وأما الاستئذان لدخول السرداب فلم يسقط‍ بانسداد المدخل السابق ، فلكل زيارة استئذان كما دلّ عليه الاستقراء ونجد العلماء كذلك يصرّحون بلزوم الاستئذان تأدباً للدخول من أي باب اعتيد الدخول منه.
  2. السرداب عند الشيعة. بين الحقيقة والافتراء!. الحمد لله ذي العزة والافضال , والجود والنوال , نحمده على ما خص وعممّ من نعمه , ونستعينه على أداء فرائضه , ونسأله الصلاة والسلام على خاتم رسله

ثم بدأوا بالتمسخر و قالوا ان الشيعة یقفون امام باب هذا السرداب بخیولهم و ینادونه، و لا یقیمون الصلوة فی هذه الاوقات و... شمس الدين ابن خلكان (المتوفی681هـ) یقول السرداب بين الفرية والحقيقة الحلقة الاولى علماء التاريخ السني لم يذكروا السرداب إعداد حسن الجبر اللهم صل على محمد وال محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما كثيرة الاتهامات التي ترافق دعوات الله سبحانه وتعالى وفي كل زمان. فرية السرداب. فرية تفتّقت عنها عقولٌ شطّت عن الهدى، وسارعت إلى اتّباع الهوى، فجاءت بها شوهاءَ نكراء، وحادت بها عن مسلّمات الشريعة السمحاء، منهم الدكتور عداب محمود الحمش الذي كرر في كتابه أقوال جملة من مُنكري مهدوية. معنی واژهٔ باب السرداب در لغت‌نامه دهخدا به فارسی، انگلیسی و عربی از واژه‌یا مسافة الانتقال من باب المحل أو المكتب إلى باب الدرج المحمي أو المخرج الخارجي. 20---السرداب. عند توفر مخارج في أكثر من اتجاه. 30---جميع الطوابق. عند توفر مخارج في أكثر من اتجاه. 7.5---جميع الطواب

الجار السفاح !! اخيرا عرفت السر خلف باب السرداب !! - YouTub

تفاصيل عن تاريخ باب السرداب المؤدّي لقبر أبي الفضل العبّاس عليه السلام (صور) أثناء تجوال زائري متحف الكفيل للنفائس والمخطوطات، وحال عروجهم الى الجهة اليُمنى منه، يسرق أنظارهم بابٌ فضّي أُفردت له مساحة مقتنياتٌ متحفيّة.. تفاصيل عن باب السرداب المؤدّي الى قبر أبي الفضل العبّاس (عليه السلام) الذي يعود تأريخه لبداية القرن العشرين شبكة الكفيل العالمية 2020/05/1 في الختام نتمنى أن نتمكن من تقديم معلومات كافية ومفيدة عن أصل اسم باب الفلة ، ونذكر اسمه الأوسط باب السرداب ، بالإضافة إلى تاريخ أشهر بوابة تونس. Read باب تحت السرداب from the story المتمردة by jomana-jomi with 160 reads. الحقيقة, الغموض, المتمردة. احترم شجاعتك صديقي الصامت واحترم رغبتك في مطاردة فضولك.. سمي أيضا باب السرداب، وهو باب يقع على السور الثاني جنوب المدينة. بني سنة 1350 ، له دور اقتصادي هام فهو يفتح على الطرق المؤدية إلى القيروان وزغوان

دخل سرداب سامِرَّاء طفلاً صغيراً من أكثر من خمسمائة سنة، فلم تره بذلك عين، ولم يحس فيه بخبر ولا أثر، وهم ينتظرونه كل يوم، ويفقون بالخيل على باب السرداب، ويصيحون به أن يخرج أليهم: أخرج يا مولانا، أخرج يا مولانا، ثم. السرداب في سامراء : إن سبب تعظيم الشيعة لهذا السرداب الموجود في سامراء هو كونه سرداب الدار التي سكنها ثلاثة من أئمة أهل البيت الطاهر ، وهم الإمام علي بن محمد الهادي وولده الإمام الحسن ب وبحسب بيان صادر عن العتبة الحسينة المقدسية ، ان هذه التحفةُ الفنّية هي بابُ مدخل السرداب المطهّر لمرقد أبي الفضل العبّاس، الذي يقع في الجهة الشرقيّة للحرم الطاهر والذي تمّ استبداله عام [2008] ببوّابةٍ أخرى، نتيجةً.

السرداب 17

دخول مغارة يهودية و كشف باب السرداب اليهودي و الدخول الى

السرداب عند الشيعة

عمرو يوسف ضيف السرداب.. الليلة 5/9/2019 2:29:00 pm تستضيف الإعلامية رشا الخطيب مقدمة برنامج السرداب، الذي يبث عبر فضائية المحور ، مساء اليوم الخميس الفنان عمرو يوسف للتحدث عن مشواره الفنى واخر اعماله. المقامُ الثّاني : في آداب السّرداب الطّاهر وصفة زيارة حجّة الله على العباد وبقيّة الله في البلاد الامام المهدي الحجّة بن الحسن صاحب الزّمان صلوات الله عليه.. عن كنز موجود في سرداب وصادف انو باب السرداب كان في قبو منزلنا القديم. عوده للماضي قبل 30 سنه الجميع كان لديهم علم إن السرداب موجود.فعلاً لكن لم يتجرا احد ان ينزله ابدا بسبب القصص الي تحكي انو. مرت 5 دقائق كأنها الدهر ليفتح لي في النهاية باب السرداب ذي الصرير المرتفع والصدأ الذي يغطيه بشكل شبه كامل، أشاهد لأول مرة ذلك العالم المجهول الذي حطم كل تخيلاتي و ذهب بها ادراج الرياح من بشاعته

قصة النفس والسرداب (أو القبو) - طريق الإسلا

  1. المثل بيقول اذا عرف السبب بطل العجب تعرف ليش الى الان ماتمكنوا من لقاء المهدي بوصالح رغم انو موجود في السرداب من 1200 سنة تقريبا وهم ليل نهار يبكون ويستغيثون فيه امام الباب..ويدعون له بالفرج السبب هو: كلمة السر المفقودة.
  2. ويل لنا منك، ويل لك منا، ويل لك من سردابك، ويل لك من حصانك المنتظِر على باب السرداب، ويل لك ممن هم حولك، ويل لك من التاريخ، وويل لك من الله أيها المهدي الذي ننتظر رجعته فيما هو ينتظرنا داخل.
  3. العتبة العسكرية. مجموعة من المباني التاريخية الدينية في مدينة سامراء العراقية. إحداثيات: 34°11′56″N 43°52′24″E  /  34.19878°N 43.87338°E  / 34.19878; 43.87338. العَتبَةُ العَسكَريَّة تعرف رسميًا بـ العَتْبَةُ.
  4. مأساة محمد علي باشا وأبنائه.. الأول مات مجنون والثاني محروق والثالث مطعون.. الحكايات الحزينة لأولاد مؤسس مصر الحديثة ونهاياتهم لايف_من_السردا

ادخلني الحرس وكرالجنرال ابو صويلح و أغلق الباب علي. !وفي مكتب كبير تتطارد فيه الغزلان والأرانب والجرابيع حلقت النظر إلى آخر المكتب فوجدت طاولة المهدي ( زي طاولة مدارس الإبتدائية مشخبط عليها ) وكانت كبيرة جدا ، وقد. اخواني لدي هذا السرداب ولم اجد الباب وها اني اخذت العديد من الصور و القياسات و الهدف هو ايجاد الباب . عندما تريد دخول السرداب تكون فى اتجاه الشمال على يمينك الحجر واقف به سيال عمودي ثم ما يشبه. وأما قول القصيمي قصم الله ظهره : (بأن الشيعة يذهبون كل يوم إلى باب السرداب ومعهم السيوف والخيول والبغال والطبول ويصرخون يا مهدي اخرج إلينا وهم يفعلون ذلك من أكثر من ألف عام). (3) أين ذلك فرية السرداب. (وهم ينتظرونه كلّ يوم، يقفون بالخيل على باب السرداب ويصيحون به أن يخرج إليهم: أخرج يا مولانا، ثم يرجعون بالخيبة والحرمان، فهذا دأبهم ودأبه) السرداب نعم يكون احيانا في بئر واحيانا مخفي تحت صخر ويدل عليه اشارات معينه و ما هي الاشارات الدالة على وجدود باب مغارة او سرداب و ماهي علامة وجود مدخل في بئر.

السرداب له قصة عجيبة غريبة لا يصدقها الا ثلاثة انواع من البشر : 1- المجنون. 2- الطفل. 3- الشخص المُضلل. حيث يعتقد الشيعة ( (الرافضة)) ان المهدى المنتظر قابع في. سرداب في مدينة سامراء من اكثر من 1200. استناداً للملاحظة التي اشترك بها معظم الهواة الذين تعرضوا للرصَد و هي : (غالباً ما تحدث حالة فقدان الوعي لدى فتح القبر أو باب السرداب و يرافق هذا ما يطلقون عليه باسم مرحلة (تنفيس القبر أو. 10-6/6. الممرات: يجب توفير الشـروط العامة للممرات كما جاءت في باب سـبل الهروب (مخارج الطوارئ). على أن لا يقل عرض الممرات الرئيسـية عن (2 متر) والفرعية عن (1.5 متر) بأي حال.. 10-6/6/1. إذا لم تكن أماكن الصناعة ثابتة أو دائمة، والممرات. وقال المهندس المشرف على المشروع سلام سعدون للموقع الرسمي ان نسبة انجاز الجزء الاول الممتد من باب الزينبية الى باب القبلة بلغت ٥٠٪ واوضح, بعد نصب الركائز وحفر السرداب تم الشروع ببناء جدار.

تأثر باب السرداب في التفجير الإرهابي الذي طال العتبة العسكرية المقدسة في 22/2/2006 م وقـُلع من مكانه، ولكن تم حفظه في مكان آمن ريثما ينتهي إعمار السرداب سمي أيضًا باب السرداب، وهو باب يقع على السور الثاني جنوب المدينة، بني سنة 1350، له دور اقتصادي هام فهو يفتح على الطرق المؤدية إلى القيروان وزغوان

‫منقذ بن محمود السقار - منتظركم على باب السرداب وفي يدي

مختص بالحديث عن خرائط الدفائن والكنوز و المخطوطات و أنواعها و كيفية التعامل معها وكيفيه تفسيرها وحلها وتتبع مناطق الدفن ,كشف الخرائط المزوره,خرائطه منقوشه على صخر,خرائط على اوراق قديمه,خرائط على جلد الحيوانات,خرائط. السرداب---مسـافة الانتقال من باب الفصل إلى المخرج أو الدرج المحمي. 15. السرداب. عند وجود أكثر من مخرج واحد. 20. طوابق أخرى. في حالة الممرات الداخلية. 30. طوابق أخرى. في حالة الممرات الخارجية. د/عبد الرحمن ذاكر الهاشمي _____ لأسباب كثيرة تبدأ منذ طفولتي، منذ أن يبدأ وعيي بما حولي ومَن حولي، أبدأ بالانشغال..

Video: مغامرة صعود باب زويلة

مدخل السرداب - اردت ان اعرف ان كان هناك قاعدة لمدخل

اعجبت فكرة السرداب خالد وسيطرت عليه قبدا يفكر في نفسه ويتحدث عنها بصوت عال ناسيا ان جده معه في البيت واه قد سمع كل شيء يجول في راسه في صباح يوم الغد استيقظ خالد ووجد جده ينتظره امام الباب فاخبره انه سمع كل شيء تحدث عنه. القسم الثاني: هو قسم غالى في أمر المهدي، حتى ادعت كل طائفة منه أن زعيمهم هو المهدي المنتظر، وأنه في سرداب سامراء، دخل طفلاً صغيرًا، وهم ينتظرونه كل يوم يقفون بالخيل على باب السرداب، ويصيحون. تعرف على اخر الاعمال في سرداب باب القبلة الكبير داخل مرقد الامام الحسين اليومي تصل الى 21 ساعة متواصلة لإنجاز الركائز ثم البدء بعمليات حفر السرداب، لافتا الى ان مساحة المشروع الكلية تبلغ. من هنا مطلع النور الموضع الذي ولد به الإمام المهدي عليه السلام سرداب سامراء تحقيق وكتابة: أحمد علي مجيد الحلي وما شرّف السرداب إلا لأنه غدا لهمُ بيتاً به برهةً قرّوا وهم في بيوت ربُّها آذنٌ لها لترفَع إجلالاً ويُتلى. اعلنت الملاكات الهندسية والفنية في العتبة الحسينية المقدسة، الاثنين، عن الشروع بالعمل في المرحلة الثانية في سرداب باب القبلة الكبير داخل الصحن الحسيني الشريف وتحقق نسب انجاز متقدمة بوقت قياسي

قصة السرداب

  1. اقتربت من باب السرداب المطل على مقبرة البارون، ترددت في اقتحامه.. ولكنها تشجعت، وبيد مرتجفة فتحت الباب الذي أحدث صريرًا مزعجًا.. وما إن أطلت برأسها داخل مقبرة أخيها حتى هالها ما رأت
  2. لا يجوز السكن في السرداب، إلا في الحالات الخاصة التي يوافق عليها الدفاع المدني، وتوفير مخرج إضافي، وشبكة مرشات مياه تلقائية وأي معدات أخرى يطلبها الدفاع المدني. لابد من وجود حاجز أو باب.
  3. افتحِ باب السردابِ ونادينى هلمِ إليّا ومن دمع عينكِ فاسقينى كفى لهيباً فجمر البِعاد آذانى.
  4. باب الأقواس يتوسط باب سويقة وباب سعدون، وهو غير بعيد عن الحلفاوين والزاوية البكرية. تحدث ابن أبي دينار في كتاب المؤنس عن اندثاره مع السور القديم لمدينة تونس
  5. في آداب السرداب الطاهر وصفة زيارة حجة الله على العباد وبقية الله في البلاد الإمام المهدي الحجة بن الحسن صاحب الزمان (صلوات الله عليه وعلى آبائه
  6. بسم الله الرحمن الرحيم بداية وقبل اي اشي هل التخريب المستمر لمدة ساعتين يعاقب بالحظر ؟ انا لفلي 80 كنت اجمع شظايا بداية السرداب تم الحذف محتوى مخالف وبدا يقتلني ملاحظة حسابي شغال تلقائي انا بدخل اجمع شظايا من الارض فقط.

سرداب الغيبة - ويكي شيع

  1. ويذهب بعض كُتاب [[أهل السنة والجماعة|أهل السنة]] بأن الشيعة تعتقد أن [[الإمام المهدي (عج)]] غاب في السرداب، وسيخرج منه! مع أنّه لا يوجد، ولم يوجد أحدٌ من الشيعة قال بذلك
  2. -يحتوي جسم أبي الهول على عدد كبير من السراديب ، وأههما هو السرداب الموجود وسط ظهر التمثال ، حيث أن فتحة هذا السرداب العليا يُغطيها باب معدني قابل للفتح والقفل ، ولم يتمكن الكثيرين من التعرف.
  3. - الباب الذي على اليمين الذي بعده هو باب Ophiel هو نفس الباب الذي ستشاهد خيال طفلة تجري اليه وهو باب ينقلك من طابق لأخر . - الباب اللذي بعده مغلق . - ثم الباب الذي على اليمين بعده هو باب السرداب.
  4. وقال كريم الانباري رئيس القسم للموقع الرسمي ان الكوادر الهندسية والفنية باشرت باكساء الصحن الشريف اعلى السرداب من جهة باب الزينبية بمادة المرمر ذات الجودة العالية
  5. خطيئة السرداب يونيو 13, 2015 الرواية جاءت بأربعة فصول مقسمة بحسب البلدان التي تجري وتتابع بها أحداث الرواية من «بغداد، بانكوك، مانيلا، وصولاً إلى الزمن في العام 2082»
  6. : ( لا يوجد في مجتمع الشيعة من يقول: إن الإمام بقي في السرداب، عملية هروب من سلطان، اختبأ بالسرداب وخرج من بعد هذا من بعد دخوله خرج من باب آخر، بعد خروجهم خرج من السرداب

أمل الشعوب : سرداب باب القمر naglaa - YouTub

واكد سعدون ان السرداب يعد من اكبر السراديب داخل الصحن الحسيني الشريف. ولفت الى ان العمل مستمر على مداراليوم بمعدل (21) ساعة يومياً، وبطاقة فنية عالية، لإنجاز المشروع قبل شهر محرم الحرام أنْ لا تضعَ اللونَ الأسودَ مِطرقةً في بابِ السردابِ. ذلَّ الزوّارُ وصاروا أحطابا. لا أتوجعُ لا أضرعُ لا أسعى. الصدرُ الجمُّ نفيسٌ السرعةُ قصوى. أقصى مّما يتوقعُ قدّيسُ. خاطبْ صوت

أبواب مدينة تونس - INP المعهد الوطني للتراثمناظر للأبواب العتيقة لتونس هدية لاصدقاتي محمد منير/حسن

من خلال قراءة نور لمخطوط جدها تصل إلى الباب السرى للسرداب الذى يوصل إلى المقبرة الفرعونية، وتستدعى عبد الجبار ليدخل السرداب بحيلة ذكية، وبعد أن فتحت الباب السرى ودخل السرداب مخمورا تسأله. قصص هروب من السجن، قصة ستة سجناء تعاونوا على الفرار من أشد السجون تحصينا في العالم، بعملية هروب شهد لها التاريخ بأنها أذكى العمليات، ولكن في النهاية تم القبض عليهم جميعا وإعادتهم للسجن من جديد سمي أيضا باب السرداب، وهو باب يقع على السور الثاني جنوب المدينة.بني سنة 1350، له دور اقتصادي هام فهو يفتح على الطرق المؤدية إلى القيروان وزغوان.. هناك بجانب الباب سرداب سمح بهروب ساكني المدينة خلال استيلاء شارل الخامس. غيبة الإمام الثاني عشر للشيعة. الناشر. نشر مدين - قم. تاريخ الإصدار. 1426ه.ق. v. t. e. كتاب الغيبة لمحمد بن إبراهيم النعماني أحد الكتب التي تبحث عن الإمام المهدي (ع) من جهة إثبات ولادته ووقت غيبته. رفعت أنقاض السرداب الواقع في الزاوية الجنوبية الشرقية من الرحبى الكبرى، والتي كانت تغطيه بمعدل 2,5 إلى 3 م، وقد ظهر بعد التنظيف رف صغير مقابل السلم عرضه 80 سم وعمقه 70 سم وارتفاعه مع القوس 95 سم.